ملخص البحث:
هذا الموضوع له أهمية كبيرة؛ خصوصًا في تغيير نظرة المجتمع إلى الفقر والغنى، وهو موضوع شائك بين عموم الناس، انقسموا فيه ما بين مُحِبٍ للفقر، وداعٍ إليه، ذام للغنى، ومستعيذ من شره، وآخر مُحِبٍ للغنى، ذام للفقر، مستعيذ منه، وقد قام الباحث بدراسة هذا الموضوع دراسة وافية معتمدًا في ذلك على المنهج الاستقرائي لجمع الأحاديث التي تناولت فضل الفقر، أو الاستعاذة منه، وأيضًا جمع الأحاديث التي تناولت مدح الغنى أو الاستعاذة من شره، ثم محاولة فهم هذه الأحاديث وملابساتها في ضوء السنة النبوية؛ للخروج إلى فهم صحيح يتماشى مع نظرة الإسلام إلى الفقر والغنى، واعتمد الباحث في ذلك على المنهج التحليلي للوصول إلى نتائج واضحة، والتي كان من أهمها ما يلي: 1- الفقر والغنى لم يمدحان أو يذمان لذواتهما، بل بما يصاحبهما من قرائن وأحوال وأعمال، 2- النبي rاجتمع له الفقر والغنى والكفاف؛ إلا أنه اختار الكفاف لنفسه وأهله، كما أوصى الباحث بالآتي: 1- ضرورة تصحيح المفاهيم المغلوطة حول الفقر والغنى بين عموم الناس، وذلك عن طريق الندوات والمؤتمرات، 2- تشجيع الناس على الأخذ بأسباب التقدم والازدهار، وعدم الركون إلى الفقر والقعود عن العمل والإنتاج، 3- الخروج بحلول علمية وعملية لعلاج مشكلة الفقر، وتطبيقها في حياة الناس.
كتاب المؤتمر العلمي الدولي الأول لكلية أصول الدين والدعوة بالمنصورة الـمنعقد في الكلية يوم الأحد 22 من شعبان 1445 هـ الـموافق 3 مارس 2024 م بعنوان (التدابير الشرعية والعملية في مواجهة أزمة الغلاء العالمية).
فوده سعفان, هاني السيد السيد. (2024). الفقر والغنى بين الـمدح والذم "دراسة موضوعية في ضوء السنة النبوية". حولية کلية أصول الدين والدعوة بالمنصورة, 1(1), 1089-1163. doi: 10.21608/hqadm.2024.388958
MLA
هاني السيد السيد فوده سعفان. "الفقر والغنى بين الـمدح والذم "دراسة موضوعية في ضوء السنة النبوية"", حولية کلية أصول الدين والدعوة بالمنصورة, 1, 1, 2024, 1089-1163. doi: 10.21608/hqadm.2024.388958
HARVARD
فوده سعفان, هاني السيد السيد. (2024). 'الفقر والغنى بين الـمدح والذم "دراسة موضوعية في ضوء السنة النبوية"', حولية کلية أصول الدين والدعوة بالمنصورة, 1(1), pp. 1089-1163. doi: 10.21608/hqadm.2024.388958
VANCOUVER
فوده سعفان, هاني السيد السيد. الفقر والغنى بين الـمدح والذم "دراسة موضوعية في ضوء السنة النبوية". حولية کلية أصول الدين والدعوة بالمنصورة, 2024; 1(1): 1089-1163. doi: 10.21608/hqadm.2024.388958